br>
حكم إطالة شعر الرجل وتقصير شعر المرأة؟أكل ذبائح أهل الكتاب فتاوى الشيخ بن عثيمين
صفحة 1 من اصل 1
حكم إطالة شعر الرجل وتقصير شعر المرأة؟أكل ذبائح أهل الكتاب فتاوى الشيخ بن عثيمين
حكم إطالة شعر الرجل وتقصير شعر المرأة
هذا السؤال يتضمن مسألتين:
الأولى: بالنسبة لتطويل الرجال لشعورهم، والثانية: بالنسبة لتقصير المرأة من رأسها.
أما الأول: فإن إطالة شعر الرأس لا بأس به، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم له شعر يقرب أحياناً إلى منكبيه، وعلى الأصل لا بأس به، ولكن مع ذلك هو خاضع للعادات والعرف، فإذا جرى العرف واستقرت العادة: أنه لا يستعمل هذا الشيء إلا طائفة معينة منزلة في عادات الناس وأعرافهم فلا ينبغي لذوي المروءة أن يسنوه - أي: أن يستعملوا الإطالة - حيث إنه لدي الناس وعاداتهم وأعرافهم لا يكون إلا من ذوي المنزلة السفلى.
فالمسألة إذن بالنسبة لتطويل الرجل لرأسه من باب الأشياء المباحة التي تخضع لأعراف الناس وعاداتهم، فإذا جرى بها العرف وصارت للناس كلهم شريفهم ووضيعهم فلا بأس به، أما إذا كانت لا تستعمل عند أهل الطاعة فلا ينبغي لذوي الشرف والجاه أن يستعملوها، ولا يرد على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أعظم الناس، وأشرفهم، وأعظمهم جاهاً كان يتخذ الشعر؛ لأننا نرى في هذه المسألة أن اتخاذ الشعر ليس من باب السنة والتعبد، وإنما هو من باب اتباع العرف والعادة، هذا بالنسبة للمسألة الأولى من السؤال.
أما بالنسبة للمسألة الثانية: وهي تقصير المرأة لشعر رأسها فإن ذلك لا يجوز إذا كان على وجه يشبه رءوس الرجال، أو على وجه يشبه رءوس الكافرات، أو البغايا، أو ما أشبه ذلك، ممن لا يجوز التشبه به.
أما على خلاف ذلك فإن للعلماء في ذلك ثلاثة أقوال: فمنهم من يرى تحريم قص المرأة من شعر رأسها مطلقاً في غير حج أو عمرة.
ومنهم من يرى الكراهه وهو مشهور في مذهب الإمام أحمد بن حنبل.
ومنهم من يرى الإباحة بشرط ألا يؤدي ذلك إلى التشبه بمن سبقت الإشارة إليهن
أكل ذبائح أهل الكتاب
ظاهر حالهم أنهم من أهل الكتاب؛ لأنهم منتسبون إما إلى دين المسيح عليه الصلاة والسلام، وإما إلى دين موسى عليه الصلاة والسلام، فهم على ظاهرهم على ديانتهم، وما ذبحوه فهو حلال، لكن بشرط ألا نعلم أنهم يذبحونه على غير الطريقة الإسلامية، أي: أنهم يذبحونه بطريق الصعق حتى يموت بدون تذكية، فهذا لا يحل سواء كان ذلك من مسلم، أو من كتابي؛ لأنه لا بد من إنهار الدم في الذكاة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل».
هذا السؤال يتضمن مسألتين:
الأولى: بالنسبة لتطويل الرجال لشعورهم، والثانية: بالنسبة لتقصير المرأة من رأسها.
أما الأول: فإن إطالة شعر الرأس لا بأس به، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم له شعر يقرب أحياناً إلى منكبيه، وعلى الأصل لا بأس به، ولكن مع ذلك هو خاضع للعادات والعرف، فإذا جرى العرف واستقرت العادة: أنه لا يستعمل هذا الشيء إلا طائفة معينة منزلة في عادات الناس وأعرافهم فلا ينبغي لذوي المروءة أن يسنوه - أي: أن يستعملوا الإطالة - حيث إنه لدي الناس وعاداتهم وأعرافهم لا يكون إلا من ذوي المنزلة السفلى.
فالمسألة إذن بالنسبة لتطويل الرجل لرأسه من باب الأشياء المباحة التي تخضع لأعراف الناس وعاداتهم، فإذا جرى بها العرف وصارت للناس كلهم شريفهم ووضيعهم فلا بأس به، أما إذا كانت لا تستعمل عند أهل الطاعة فلا ينبغي لذوي الشرف والجاه أن يستعملوها، ولا يرد على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أعظم الناس، وأشرفهم، وأعظمهم جاهاً كان يتخذ الشعر؛ لأننا نرى في هذه المسألة أن اتخاذ الشعر ليس من باب السنة والتعبد، وإنما هو من باب اتباع العرف والعادة، هذا بالنسبة للمسألة الأولى من السؤال.
أما بالنسبة للمسألة الثانية: وهي تقصير المرأة لشعر رأسها فإن ذلك لا يجوز إذا كان على وجه يشبه رءوس الرجال، أو على وجه يشبه رءوس الكافرات، أو البغايا، أو ما أشبه ذلك، ممن لا يجوز التشبه به.
أما على خلاف ذلك فإن للعلماء في ذلك ثلاثة أقوال: فمنهم من يرى تحريم قص المرأة من شعر رأسها مطلقاً في غير حج أو عمرة.
ومنهم من يرى الكراهه وهو مشهور في مذهب الإمام أحمد بن حنبل.
ومنهم من يرى الإباحة بشرط ألا يؤدي ذلك إلى التشبه بمن سبقت الإشارة إليهن
أكل ذبائح أهل الكتاب
ظاهر حالهم أنهم من أهل الكتاب؛ لأنهم منتسبون إما إلى دين المسيح عليه الصلاة والسلام، وإما إلى دين موسى عليه الصلاة والسلام، فهم على ظاهرهم على ديانتهم، وما ذبحوه فهو حلال، لكن بشرط ألا نعلم أنهم يذبحونه على غير الطريقة الإسلامية، أي: أنهم يذبحونه بطريق الصعق حتى يموت بدون تذكية، فهذا لا يحل سواء كان ذلك من مسلم، أو من كتابي؛ لأنه لا بد من إنهار الدم في الذكاة؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ما أنهر الدم وذكر اسم الله عليه فكل».
مواضيع مماثلة
» الرجل إذا كان يتلو الكتاب العزيز بين جماعة فقرأ سجدة) فتاوى الشيخ بن تيميه
» حكم تحديد النسل فتاوى الشيخ بن عثيمين
» حكم الكذب مازحا فتاوى الشيخ بن عثيمين
» حكم استبدال النقود بنقود بلد آخر بزيادة فتاوى الشيخ بن عثيمين
» كاهنة تدعي علم الغيب وتفسد بين الأزواج فتاوى الشيخ بن عثيمين
» حكم تحديد النسل فتاوى الشيخ بن عثيمين
» حكم الكذب مازحا فتاوى الشيخ بن عثيمين
» حكم استبدال النقود بنقود بلد آخر بزيادة فتاوى الشيخ بن عثيمين
» كاهنة تدعي علم الغيب وتفسد بين الأزواج فتاوى الشيخ بن عثيمين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى