منتدى اسلامى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اسلامى
منتدى اسلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
br>
حكم بناء المساجد على القبور؟حكم الأضحية بالمخصي؟ فتاوى الشيخ بن عثيمين Moz-screenshotحكم بناء المساجد على القبور؟حكم الأضحية بالمخصي؟ فتاوى الشيخ بن عثيمين Moz-screenshot-1حكم بناء المساجد على القبور؟حكم الأضحية بالمخصي؟ فتاوى الشيخ بن عثيمين Moz-screenshot-2


حكم بناء المساجد على القبور؟حكم الأضحية بالمخصي؟ فتاوى الشيخ بن عثيمين

اذهب الى الأسفل

حكم بناء المساجد على القبور؟حكم الأضحية بالمخصي؟ فتاوى الشيخ بن عثيمين Empty حكم بناء المساجد على القبور؟حكم الأضحية بالمخصي؟ فتاوى الشيخ بن عثيمين

مُساهمة  salahsaady الثلاثاء يناير 18, 2022 10:38 am

حكم بناء المساجد على القبور

[الذي يُفهم من صيغة السؤال أن النهي عن اتخاذ القبور مساجد جاء في القرآن؛ لأنه قال: "إن الله يخاطب المؤمنين بتجنب" فظاهر سؤاله أن ذلك في القرآن، والأمر ليس كما ظن -إن كان قد ظنه- فهذا ليس في القرآن، لكن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المتخذين القبور مساجد، فجاء ذلك في السنة.

ولا شك أن اتخاذ القبور مساجد من كبائر الذنوب، ولكن إذا وُجد قبر في مسجد، فإذا كان المسجد مبنياً على القبر وجب هدمه وإزالته، وإن كان القبر موضوعاً في المسجد بعد بنائه وجب إخراجه من المسجد، فإذاً الحكم للأول منهما، إن كان الأول هو المسجد فإنه يُزال القبر، وإن كان الأول القبر فإنه يُهدم المسجد.

ولا يجوز بناء المساجد على القبور، ولا يجوز دفن الموتى في المساجد.

ولا يَرد على هذا ما استشكله كثير من الناس بالنسبة لقبر النبي صلى الله عليه وسلم، وقبري صاحبيه الموجودين في المسجد النبوي؛ لأن المسجد لم يُبْنَ عليهما، المسجدُ كان مستقلاً، وهذه كانت حجرة لعائشة رضي الله عنها دفن فيها النبي صلى الله عليه وسلم حيث قُبض، واختار أبو بكر أن يُدفن معه، وكذلك عمر رضي الله عنهما. وقصة عمر في مراجعة عائشة في ذلك مشهورة.

أقول: لا يَرد على ذلك؛ لأن هذه الحجرة كانت متميزة منفصلة عن المسجد، ولم يُقبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا صاحباه في المسجد، ولم يُبنَ عليهما أيضاً، لكن في زمن الوليد وفوق تسعين من الهجرة، احتاج المسجد إلى زيادة، فرأى الولاة في ذلك الوقت أن يضاف إليه حُجرات زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، ومن جملتها حجرة عائشة رضي الله عنها، إلا أن الحجرة بقيت منفصلة متميزة عن المسجد ببنايتها، على أن من الناس في ذلك الوقت مَن كره هذا الأمر ونزع فيه ولم يوافق عليه.

وقد ذكر أهل العلم أن أكثر الصحابة رضي الله عنهم لم يكونوا موجودين في ذلك الوقت في المدينة، وأن الموجودين من الصحابة
/size]


[size=24][حكم الأضحية بالمخصي/size]

[size=24]نعم، يجوز أن يذبح الخصي في الأضحية، حتى إن بعض أهل العلم قد رجحه على الفحل، قال: لأن لحمه يكون أطيب.

والصحيح أن الفحل من ناحية أفضل بكمال أعضائه وأجزائه، وهذا أفضل بطيب لحمه.

وعلى كل حال فإنه يجوز أن يضحي الإنسان بالخصي، وقد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين مملوءين؛ أي: مخصيين.

salahsaady
Admin

المساهمات : 450
تاريخ التسجيل : 17/04/2012

https://islamey.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى