منتدى اسلامى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اسلامى
منتدى اسلامى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
br>
هل يجزىء في كفارة اليمين إخراج النقود ؟حكم إخراج زكاة الفطر نقودا وهل يلزم من أخرجها نقوداً  فتاوى الشيخ بن عثيمين Moz-screenshotهل يجزىء في كفارة اليمين إخراج النقود ؟حكم إخراج زكاة الفطر نقودا وهل يلزم من أخرجها نقوداً  فتاوى الشيخ بن عثيمين Moz-screenshot-1هل يجزىء في كفارة اليمين إخراج النقود ؟حكم إخراج زكاة الفطر نقودا وهل يلزم من أخرجها نقوداً  فتاوى الشيخ بن عثيمين Moz-screenshot-2


هل يجزىء في كفارة اليمين إخراج النقود ؟حكم إخراج زكاة الفطر نقودا وهل يلزم من أخرجها نقوداً فتاوى الشيخ بن عثيمين

اذهب الى الأسفل

هل يجزىء في كفارة اليمين إخراج النقود ؟حكم إخراج زكاة الفطر نقودا وهل يلزم من أخرجها نقوداً  فتاوى الشيخ بن عثيمين Empty هل يجزىء في كفارة اليمين إخراج النقود ؟حكم إخراج زكاة الفطر نقودا وهل يلزم من أخرجها نقوداً فتاوى الشيخ بن عثيمين

مُساهمة  salahsaady الثلاثاء يناير 18, 2022 10:10 am

هل يجزىء في كفارة اليمين إخراج النقود ؟


لا يجوز للإنسان أن يستبدل بالطعام دراهم؛ لأن ما نص عليه في الشرع فإنه يجب الوقوف عليه دون أن يتخطاه الإنسان إلى غيره، ولهذا نقول: لا يجوز أن تدفع الدراهم عن زكاة الفطر، ولا عن كفارة الظهار، ولا عن كفارة اليمين، ولا عن كفارة حلق الرأس في الحج، وما أشبه ذلك مما نص الله فيه على الإطعام.

فإن الواجب اتباع النص في هذه الأمور، ولعل للشارع نظراً لا تدركه عقولنا في هذه التعيينات، التي قد يظن البعض أنها من أجل مصلحة الفقير المحضة، فيرى أن الدراهم أفضل أو أحب إلى الفقير من الإطعام، فيعدل عن الإطعام إليه، ولكننا نرى أن مثل هذه الأمور يجب التوقف فيها على ما ورد به الشرع، ولا يتجاوز فيها ما جاء به الشرع.




حكم إخراج زكاة الفطر نقودا وهل يلزم من أخرجها نقوداً


أشرنا في الجواب عن السؤال الذي قبل هذا إلى جواب هذه المسألة، وأنه لا يجوز إعطاء زكاة الفطر من الفلوس؛ وذلك لأن الشرع إنما ورد بفرض صاع من طعام ومن أجناس مختلفة النوع، ومختلفة القيمة، ما بين زبيب وشعير وتمر، ولو كان المقصود القيمة لعيَّنه بواحد من هذه الأنواع، وما يساويه من الأنواع الأخرى لا أن تقدر بصاع معين.

ثم إن إخراجها من الدراهم يبقي عليها صورة الخفاء، وهي إذا كانت من الطعام تكون أشهر وأعلن، وأهل البيت كلهم يعرفونها، وكذلك تكون ظاهرةً يأخذها كل إنسان يؤديها إلى الفقير بشكل واضح بيِّن، أما إذا كانت من الدراهم فإنها تكون خفية، وربما ينساها المخرج، وربما يقدرها بما هو أقل من القيمة، وتعترضها آفات كثيرة.

لهذا نرى أن القول بجواب فتح الفلوس عن زكاة الفطر قول ضعيف، وأن الصواب أنه لا يجوز إخراجها إلا مما فرضه الشرع من الطعام.

السائل:

لكن يا شيخ محمد، هذه في الحقيقة يرد عليها أسئلة واستفسارات كثيرة، وبعض السائلين يقولون: نحن فعلاً دفعنا نقوداً، فهل تجزئ هذه النقود التي دفعت في السنوات الماضية، أو يلزمهم دفع زكاة أخرى؟

الشيخ:

إذا كان دفعهم إياها مجرد استحسان منهم فإنه يجب عليهم إعادتها؛ لأنهم تصرفوا عن غير علم، أما إذا كان استناداً إلى فتوى من يرونه أعلم منهم وأهلاً لذلك فإنه لا شيء عليهم، إثمهم على من أفتاهم

salahsaady
Admin

المساهمات : 450
تاريخ التسجيل : 17/04/2012

https://islamey.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى